السلام عليكم ورحمة الله
حياكم الرب حفظكم البارى ما دام فى الاقطار نجم سارى
اما بعد:
فلما كثر اللغط.... فقارب الشطط .....ولم يؤمن الغلط..... رأيت ان استزيل الغيوم..... فننهل سويا من العلوم .....عسى بعين رحمة الينا ينظر.... فُيستر العيب وذنوبنا والمسلمين تُغفر
مستهلا اقول:
ان اطلاق العبارة فى كل معضله مظنة اغلاق الفهوم والاتيان بكل زعم خاطىء موهوم
ومن هنا وقع النزاع
فان كلا الباحثين الكريمين اطلق عبارته:
*أما الدكتور حسام _جعله الله للكافرين لجام_ فقد اطلق القول زاعما ان الغريب صحيح
*وأما الدكتور احمد شعبان_ نرجو له سكنى الجنان_فقد اطلق القول مُدعيا ان الغريب ضعيف
=وتششت القصد .....قكل منها يحطب فى واد .......وأصبح دون التقائهما خرت القتاد
واقول ما أراه: ان السبيل _وليس الاه_ لمن له فى الفهم باع_هو تحرير موطن النزاع
فالنزاع قائم حول الغريب وتصنيفه
ومفصلا اقولاعلموا _علمنى الله واياكم_ان حديث الأحاد ينقسم :(1)بالنسبه لعدد طرقه الى مشهور( مستفيض) وعزيز وغريب( فرد)
والغريب او الفرد هو ما رواه راو واحد فى احدى طبقات السند
(2)وينقسم خبر الاحاد (ومنه الغريب ضمنا)من حيث قوته وضعفه الى مقبول بانواعه(صحيح او حسن او يحتج به او..)ومردود بانواعه(ضعيف مكذوب موضوع منكراو.....)
**ومن هذا يتضح ان من الغريب ماهو صحيح ومنه ما هو ضعيف
@قال النووى فى تقريبه(اذا انفرد عن الزهرى وشبهه ممن يجمع حديثه رجل بحديث سمى غريبا.............ولا يدخل فيه افراد البلدان
وينقسم الى صحيح وغيره)ا.ه1\394تدريب الراوى ط دار العقيده
@وقال السيوطى فى الفيته:
(الاول المطلق فردا والذى&&&له طريقان فقط له خذى
واسم العزيزوالذى رواه&&&ثلاثة مشهورنا راّه
قوم يساوى المستفيض والاصح&&&هذا باكثر ولكن ما وضح
حد التواتر
وكل ينقسم&&&لما بصحة وضعف يتسم) أ.ه1\44 الفيه السيوطى ط دار السلام
@وبهذا صرح الذهبى بافصل عبارة وأوضح بيان فقال فى الموقظة(فالغريب صادق على ما صح ومالم يصح)أ.ه ص17ط دار الاثار
**فاطلاق القول بأن كل غريب ضعيف خطأ
وكذا الاطلاق بأن كل غريب صحيح خطأ
بل الغريب ينقسم الى غريب صحيح وغريب ضعيف أو بعبارة أدق غريب مقبول وغريب مردود
**صحيح قد نص العلماء على أن الغالب فى الغريب الضعف
قال السيوطى فى الالفيه
( والغالب الضعف على الغريب وقسم الفرد الى غريب)..ا.ه
ولكن هذا من باب الغالب فى الحال ولكن ليس مطلقا لذا لايصح الحكم بالضعف بمجرد غرابه السند وانما يعامل كل حديث ببحث خاص ومن الغريب ماهو صحيح بل منه ما فى البخارى بل منه حديث النيات المشهور الذى عليه نصف مدار قبول الاعمال: حديث عمر ابن الخطاب:
(انما الأعمال بالنيات وانما لكل امرىء مانوى...)الحديث
هذا لم يروه من الصحابه من طريق تصح الا عمر وهو فرد غريب
ثم عنه علقمة ابن وقاص الليثى فقط فهو فرد غريب
وعنه محمد ابن ابراهيم التيمى فقط فهو غريب
وعنه يحيى ابن سعيد الانصارى فقط فهو غريب
ثم اشتهر من بعد يحيى رواه عنه جماعة غفيرة
وهو صحيح بل فى صحيح البخارى الذى قيل فيه:
صحيح البخارى لو انصفوه لما خط الا بماء الذهب
رواه البخارى فى سبعة مواضع فى صحيحه بل افتتح به كتابه بدلا من المقدمة
**اذا تقرر هذا فاعلم أن ماتقدم من تأصيل هو مصطلح عامة أهل هذا الفن
الا أنه يوجد من أكابر العلماء من له اصطلاح خاص به لا يفهم الا من تنصيصه هو على قصده ومراده
او استقراء عامة كتبه وطريقته فى معالجة المسائل
*من هؤالاء الاكابر الحافظ ابو عيسى الترمذى صاحب الجامع رحمه الله
فان له اصطلاحات خاصه به فى احكامه على الحديث كلامه فى الرجال(كتعريف الحديث الحسن عنده وكذا حكمة على حديث بقوله حسن صحيح وكذا الغرابه فى الحديث عنده لها فهم خاص غير المشتهر عند عامة اهل المصطلح وهى محل النزاع فى بحثنا هذا
##والقاعده(كل من
ابن عساكر والترمذى والخطيبالبغدادى وابو نعيم يطلقون الغرابه فى مصنفاتهم على الحديث الضعيف)سمعتها باذنى من فم شيخينا ابو حاتم السيوطى فى تعليقه لنا على تقريب النواوى:النوع الحادى والثلاثون الغريب والعزيز
ثم وجدتان القاعده ذكرها وقررها فى حال الترمذى ويتبعه فى ذلك ابن عساكر وابو نعيم كل من: حسنة الايام محدث الشام الالبانى
وكذا المحدث الناقد عبد الرحمن بن عبد الرحيم السعد
**ملحوظة :الغرابة عند الترمذى التى تتنزل عليها القاعده هى الغرابه المطلقه لا المقيده كمثل قوله(حديث صحيح غريب او غريب من هذا الوجه او حسن صحيح غريبه او غريب من روايه فلان عن فلان)تلك لا تتنزل عليها القاعده
اما القاعده فتتنزل على الحديث الذى قيل فيه(حديث غريب)هكذا بلا اضافه او تقيد للغرابه
**استطراد:معنى الغرابه وأنواعها عند الترمذى بحث خاص يطول.. ولراقمه فيه ورقات يسر الله اتمامها
$$$$بهذا يتحرر موطن النزاع (
ان ابن عساكر يطلق الغرابه فى مصنفاته على الحيث الضعيف) ولكن هذا من باب الاصطلاح الخاص به لا من باب الاطلاق المتفق عليه بين المحدثين.
هذا ما تيسر ايراده وقدر اعداده واعان اللعه على ذكره.
استطراد مليح: لما رايت فعلكم وفعلى تذكرت اقوالا منها:
1_قل لمن دبجوا الفتاوى رويدا..رُبّ فتوى تضجّ منها السماء
2_دع المساجد للعباد تسكنها ..وطف علينا عند خمار يسقينا
ما قال ربك ويل للأُلى سكروا..ولكن ويل للمصلين
ثم لما رايت ان شبيبه من المسلمين امثالنا يتذاكرون مسائل تنبو عن فهم علماء غير المسلمين غزيت نفسى بقول الاول:
أتظن أمتنا تمون بمحنة ...ساءت ظنونك فهى شر ظنون
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا الله الا انت استغفرك واتوب اليك