نيوفيت newvet

تحية طيبة زائرنا العزيز نرجو منك االتسجيل معنا على منتدانا او التعريف بنفسك اذا كنت عضو

مع تحيات ادارة المنتدى

نيوفيت newvet

| الطب البيطرى الحديث | الاطباء البيطريين |
 
الرئيسيةالتسجيلدخولدخول

شاطر | 
 

 بلاش تعقيد الدين يسر مش عسر !!!انتو حتحرمو كل حاجه!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
new_moon
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 736
نقاط : 16860
العمر : 29

مُساهمةموضوع: بلاش تعقيد الدين يسر مش عسر !!!انتو حتحرمو كل حاجه!!!    الجمعة 17 سبتمبر 2010 - 1:56

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم جميعا يارب تكونو بخير


بلاش تعقيد الدين يسر مش عسر !!!انتو حتحرمو كل حاجه!!!


إيه بقى الحكاية؟؟؟

لاحظت انتشار هذه الحجة فى كذا مكان ومنها المنتدى هنا

كل ما حد يتكلم على النقاب ولا على التليفزيون والمسلسلات
ولا على الأغانى ولا أموال البنوك ولا أى حاجه والله من ديننا


نفاجأ بمن يقول:
بلاش تعقيد الدين يسر مش عسر !!!انتو حتحرمو كل حاجه!!!

طب قبل ما نقول الكلمة دى مش نعرف معناها والمراد بها فى دين الله؟؟؟
ولا احنا عشان ظاهر اللفظ جاى على هوانا
يبقى نقوله ولو فى غير موضعه ونسىء استخدام كلام الله ورسوله؟؟؟

سبحان الله

طب عاوزين نفهم
إيه المقصود بالمعنى ده
والمفروض نعمل ايه؟؟؟
تعالوا نشوف


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الدين يسر ولن يشاد الدين إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة)
رواه البخاري

جميل


إذن الكلمة لها أصل
فما معناها؟؟
أى ما تأويلها؟؟



سؤل الشيخ إبن العثيمين رحمه الله

س : بعض الناس يفعلون المخالفات ويقولون إن الدين يسر والمهم ألا تشرك فما توجيهكم ؟

ج: هذا القول خطأ نقول له إذا لم تقم بالدين فأين الدين الذي تقول عنه إن الدين يسر و معنى الدين يسر انه ما جعله الله دينا للعباد ليس فيه مشقة الصلاة ما فيها مشقة الوضوء ما فيه مشقة الغسل ما فيه مشقة و إذا كانت فيه مشقة فأنت تكون في مرتبة أخرى فقد قال رسول اله صلى الله عليه و سلم لعمران إبن حصين صلي قائما فإذ لم تستطع فقاعدا فإذ لم تستطع فعلى جنب فهذا الذين نقول إن الدين يسر و أما أن يترك بعض الواجبات أو ينتهك بعض المحرمات ثم يقول إن الدين يسر فهذا خطأ فإن ما فعله ليس بدين أصلا

إنتهى كلامه رحمه الله


واضحة؟؟؟


يعنى مش اعمل حاجه ديننا يحرمها واقول الدين يسر
يسر فى مأموراته
مش أفعل المحظورات واقول ده الدين يسر !!!!


تى محظورات الإسلام
والله أرى فيها يسر !!!
أى نعم



لما يحرم ربنا عليا حاجه
يبقى مؤكد فيها ضرر
سواء على بدنى أو روحى وقلبى


ولا يشترط أن أعرف هذا الضرر
فبعض المسائل واضح ضررها
والبعض الآخر مبهم
قد يتضح بعد حين وقد لا يتضح مطلقا
لكن طالما عندى ثقة بالله
وإيمان بعلمه وحكمته
فلا أملك إلا أن أقول
سمعنا وأطعنا !!!


ده المفروض يعنى
لكن اللى بيحصل غير كده


هناك قاعدة فقهية عظيمة تقول: ( جميع العبادات محرمة إلا بنص يوجبها ، و جميع غير العبادات حلال إلا بنص يحرمها )


فهذا ديننا كله يسر
فباب الحلال فيه واسع إلا بنص التحريم
حتى الحرام فيه يسر لكن فقط عند المضطّر
حتى الكفر ينطق به عند الإكراه
لا كما يحسبه أهل الأهواء وأهل البدع
وهو أن يفعلوا المحرمات و ينتهكوا حدود الله و يحتجوا بأن الدين يسر
لا والله ما أصابوا


ديننا يسر فيما أمر به
فخفف عنا الأوامر عند عدم استطاعتنا لفعلها
وأعطانا الرخص
وهو فى الأصل لم يكلفنا بما لا طاقة لنا به

قال تعالى: (لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الّذِينَ مِن قَبْلِنَا)
سورة البقرة 286

فالمصلى إن لم يستطع الصلاة قائما صلى قاعدا
وإن لم يستطع الصلاة قاعدا صلى على جنب
كذلك الحائض لا تقضى الصلاة بعد طهرها
وأبيح الفطر للصائم إن كان مريضا أو على السفر
كما شرع القصر والجمع فى الصلاة حال السفر
وهكذا


وهو يسر أيضا فى ما نهى عنه

ففى النهى فائدة لضرر المنهى عنه على القلب والبدن
كما أنه عند الضرورة القصوى يسر لنا الأمر وأباح لنا المحظور


قال تعالى: (حُرّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَآ أُهِلّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدّيَةُ وَالنّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ السّبُعُ إِلاّ مَا ذَكّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُواْ بِالأزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنّ اللّهَ غَفُورٌ رّحِيمٌ )
سورة المائدة 3

فتحريم بعض المطاعم قد رفع ورفع معه الإثم فى حالة الاضطرار
كما رفع الحرج على من أكره على نطق كلمة الكفر لينقذ حياته


فقال: (مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنّ بِالإِيمَانِ وَلَـَكِن مّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
سورة النحل 106





وأخيرا يا رب نفهم ديننا صح
ونفكر ونبحث بضمير
قبل ما نقول كلام مش فاهمين معناه ويقصد به ايه!!!!


ونتعلم أن ننصاع إلى الحق ولو خالف هوانا
ونتعلم إذا سمعنا
أن نطيع

سمعا وطاعه لله ولرسول الله


sunny sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلاش تعقيد الدين يسر مش عسر !!!انتو حتحرمو كل حاجه!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نيوفيت newvet  :: سلة المهملات :: الخطب والمواعظ-
انتقل الى:  
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
Powered by
phpBB Version2
Copyright ©2010 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd