نيوفيت newvet

تحية طيبة زائرنا العزيز نرجو منك االتسجيل معنا على منتدانا او التعريف بنفسك اذا كنت عضو

مع تحيات ادارة المنتدى

نيوفيت newvet

| الطب البيطرى الحديث | الاطباء البيطريين |
 
الرئيسيةالتسجيلدخولدخول

شاطر | 
 

 الاقفاص العائمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/ جمال العيسوى

المدير العامالمدير العام
avatar

ذكر


عدد المساهمات : 1306
نقاط : 18082
العمر : 29
العمل/الترفيه : دكتور بيطرى

مُساهمةموضوع: الاقفاص العائمة   الخميس 8 أبريل 2010 - 16:10


الاستزراع في الأقفاص
وهذا النوع مزالا يستخدم في بعض مناطق من العالم بغرض تربية أنواع محدد من الأسماك. وهناك العديد من الأقفاص منها العائم والآخر المغمور في الماء (الثابت)، ولكن الأكثر شيوعا الآن هو الأقفاص العائمة. الأقفاص أكثر تكلفة ولها فترة عمر محددة (حوالي 5 سنوات) ولكنها تستخدم لتربية الأنواع الأكثر حركة في الماء مع زيادة نسبة الحصاد إلى 100% دون أي فاقد كما في باقي أنواع الاستزراع السمكي. يستخدم النوع الثابت من الأقفاص في المياه الضحلة، التي يتراوح عمق المياه بها من 1 متر إلى 5 متر، ومساحة القفص تتراوح ما بين 50 و 200 متر مربع. أما الأقفاص العائمة تكون في المياه العميقة وهى تطفو فوق سطح المياه وحجمها يكون واحد متر مكعب أو عدة مئات من الأمتار، وهى قد تكون على شكل مستطيل أو مربع أو أسطوانية الشكل. الأقفاص الكبيرة أكثر تكلفة من الصغيرة وأيضا تكون عرضة للتلف أكثر.
ونظام الاستزراع في الأقفاص يتمتع بعدة مميزات:
1- سهولة عملية تداول الأسماك، خاصة عند وضع الزريعة أو عند الصيد.
2- دقة التحكم في كثافة الأسماك في وحدة المساحة.
3- التحكم بكفاءة عالية في المفترسات من الطيور وغيرها.
4- كفاءة استخدام الغذاء المقدم للأسماك.
5- تقليل نسبة النفوق في الأسماك نظرا لدقة عمليات الرعاية.
6- زيادة كثافة الأسماك في وحدة المساحة دون التأثير الضار على الأسماك.
7- سهولة عملية الحصاد مع زيادة كفاءتها.
8- زيادة العائد نظرا لقلة تكلفة الإنتاج مع عدم الحاجة إلى عمالة.
وعموما يتم تصنيع جوانب وأرضية القفص من مواد تسمح بنفاذ المياه وكذلك مخلفات الأسماك دون خروج الأسماك من تلك الأقفاص.
ويراعي أن المواد التي يتم تصنيع الأقفاص منها يجب أن تكون:
1- مواد قوية ولكنها خفيفة الوزن.
2- تسمح بنفاذ المياه منها تماما خلال 30 – 60 ثانية.
3- تسمح بمرور مخلفات الأسماك بسهولة.
4- لا تأثر على الأسماك.
5- مقاومة للصدأ حتى لا تكون سريعة التآكل والتلف.
6- من مواد رخيصة الأثمان.
يتكون القفص من جسم القفص (من قوائم قوية وشبكة من السلك)، بالإضافة إلى مواد تعمل على أن يظل القفص طافيا على سطح المياه، ومن حبال تعمل على ثبات القفص وعدم اندفاعه مع التيار من مكان لآخر (وهى حبال من المعدن أو الأقطان أو الألياف الصناعية).
الشباك يجب أن تصنع من السلك المبطن بالبلاستيك أو من البلاستيك القوى، وسعة عيون تلك الشباك يجب أن تتناسب مع نوع السمك وكذلك العمر. وقد تصنع الجوانب من طبقة واحدة من الشباك أو أكثر من طبقة، وذلك لزيادة درجة قوة تلك الجوانب وحفاظا على الأسماك المرباة بها حتى لا تفقد عند تلفف طبقة من طبقات الجانب. الجزء العلوي من القفص قد يصنع من الخشب أو من شباك معدنية التي يصنع منها الجوانب، بحيث تمنع الأسماك من الهروب من القفص والقفز في المياه مما يقلل من محصول الأسماك. يجب أن يزود القفص بمواد تعمل على أن يظل القفص طافيا فوق سطح المياه بحيث يكون الجزء الظاهر منه فوق سطح المياه حوالي 20 – 40 سم. ويراعى أن يكون الجزء السلفي من القفص يبعد عن أرضية القنوات المائية (البحيرة أو النهر أو البحر) بنصف متر على الأقل حتى لا تتجمع المخلفات بجوار الأسماك مما يقلل من جودة المياه.
اختيار موقع وضع الأقفاص في القنوات المائية:
1- تيار الماء في المجرى المائي في منطقة وضع الأقفاص بحيث تسمح بعملية تغيير الماء بسهولة وفى الوقت المحدد لذلك، مما يزيد من كميات الأكسجين الذائب في الماء مع سرعة التخلص من مخلفات الأسماك للمحافظة على جودة الماء.
2- أن يكون الموقع في حماية جيدة من الأمواج وكذلك الرياح، وذلك لحماية الأقفاص من التلف وكذلك لضمان عدم تحرك الأقفاص في الماء مما يؤدى إلى فقدانها.
3- درجة تركيز الأكسجين الذائب في الماء: مراعاة نسبة الأكسجين الذائب في الماء وأن تكون في المدى المناسب لنمو الأسماك (لا تقل عن 3 جزء في المليون).
4- درجة حرارة الماء في منطقة وضع الأقفاص: وهى من العوامل الأساسية في تربية الأسماك في الأقفاص بحيث يجب اختيار أنواع تتلاءم مع درجة حرارة الماء، درجة الحرارة يجب أن تتراوح ما بين 15 و 30 درجة مئوية، وذلك لأنواع الأسماك التي تربية في الماء الدافئ.
5- التلوث: لابد من معرفة مصادر التلوث ونوعه ودرجته في الماء في منطقة وضع الأقفاص بحيث يكون تركيز المواد السامة في المدى المناسب الذي لا يؤثر على معدلات نمو الأسماك أو قد يتجمع في أنسجة الأسماك مما يضر بالمستهلك.
6- سهولة الوصول إلى الأقفاص (Accessibility): يجب أن تكون الأقفاص في مناطق يسهل الوصول إليها بحيث يمكن نقل الغذاء إلى الأسماك وكذلك سهولة نقل محصول الأسماك إلى الشاطئ.
وهنا يمكن ملاحظة نمو الأسماك في عدة مناطق من المجرى المائي لتحديد أفض مكان يمكن وضع الأقفاص به، ويمكن أن يوضع عدة أقفاص فى مناطق مختلفة من المجري وتحديد أفضل إنتاج لتلك الأقفاص ثم يتم بعد ذلك وضع الأقفاص في أفضل منطقة، وهى طريقة مكلفة لنقل الأقفاص ولكن الطريقة الأولي أفضل بحيث تمكن ملاحظة نمو الأسماك طبيعيا في المجري ثم تحديد المنطقة.
كثافة الأسماك في الأقفاص:
في الأقفاص تكون كثافة الأسماك في وحدة المساحة مرتفعة عند مقارنتها مع الأحواض، وكلما ارتفعت سرعة التيار في المجري المائي كلما زادت كثافة الأسماك، في المناطق التي يقل بها سرعة التيار (مما يقلل من سرعة تغيير الماء في منطقة القفص) يجب تقليل كثافة الأسماك مما يقلل من العائد الاقتصادي. وكثافة الأسماك في الأقفاص تتحدد بنوع الأسماك المطلوب تربيته وكذلك سرعة التيار في المنطقة. بالنسبة لأسماك البلطي والمبروك العادي والقراميط تكون النسبة حوالي 80 سمكة / متر مكعب. في بعض المناطق يمكن زيادة كثافة الأسماك في وحدة المساحة حتى يصل محصول الأسماك حوالي 150 كجم / متر مكعب. وعلي ذلك يمكن وضع حوالي 600 سمكة من البلطي في المتر المكعب على أساس أن متوسط وزن الأسماك عند الحصاد حوالي 250 جم (4 أسماك ظ كجم – أسماك درجة أولى)، بالنسبة لأسماك المبروك يمكن وضع حوالي 300 سمكة في المتر المكعب على أساس أن متوسط وزن السمكة عند الحصاد حوالي 500 جم. مع مراعاة أن وزن الزريعة لا يقل عن 15 جم عند بداية موسم التربية.
وهنا يلاحظ أن كثافة الأسماك في وحدة المساحة مرتفعة جدا مما يزيد من التأثير الضار على الأسماك ولذا لابد من دقة رعاية نلك الأسماك مع ملاحظة سرعة تغيير الماء في المنطقة وكذلك سرعة التخلص من مخلفات التمثيل الغذائي للأسماك ومتابعة درجة تركيز الأكسجين الذائب في الماء وكذلك درجات الحرارة (لا تقل عن 15 درجة وتتراوح ما بين 20 و 22 درجة مئوية).
أ.د. محمد صلاح عياط
من كتاب إنتاج ورعاية وأمراض الأسماك (3971/2006) دار الكتب المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاقفاص العائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نيوفيت newvet  :: خاص بالاطباء البيطريين :: clinical :: الثروة السمكية-
انتقل الى:  
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
Powered by
phpBB Version2
Copyright ©2010 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd